التكنولوجيا المكونة للواقع الافتراضى
تتطلب آليات الواقع الافتراضى توافر مجموعتين من التكنولوجيات وهما :-
1- الأجهزة : التى تتيح للكمبيوتر نقل المعلومات إلى حواس المستخدم .
2- البرمجيات الجاهزه : وهي اللأدوات الرئيسية الآزمة لبناء تكنولوجبا الوقع الإفتراضي .
وهذه التكنولوجيات لابد وأن تتوافر عند عرض ومتابعه مشاهد هذا الواقع الافتراضى وكذلك عند بناء برامج أو عروض الواقع الافتراضى وسوف نتناول كل منهما كما يأتى :
أولا: تكنولوجيات عرض ومتابعه مشاهد الواقع الافتراضى:
1- الاجهزه : يمكن للمتعلم متابعه عروض الواقع الافتراضى بواسطة شاشات من نوع خاص ، ولكن لكي نصل إلى أرقى مستوى في عرض هذه التقنية فإننا بحاجة إلى إستخدام أدوات ذات جودة عالية ومن هذه الأدوات :
** مرقاب رأسى head :( يطلق عليه فى بعض الأحيان وحدة العرض المحموله على الرأس ) ويتخذ المرقاب الرأسى شكل الخوذة وهو يرتدى على الرأس ويوجد فيه شاشتان صغيرتان تصل إليهما المعلومات اللازمة لتكوين الانخداع البصرى .
** مرقاب محيطى : boom: وهو يشبه من حيث المبدأ المرقاب الرأسى إلا أنه لا يرتدى على الرأس بل يكون مثبتا أمام المستخدمين وهو يتضمن مجموعة من الحساسات التى تنقل إلى المستخدم بعض المؤثرات الواقعية مثل الحساسات التى فى التطبيقات الطيبة .
** الكهف cave: حيث يبنى الكهف على شكل غرفة مكعبة الشكل ويتم إسقاط الصور من أربعة اتجاهات (الأمام و الأعلى واليمين واليسار ) بحيث يتمكن أى زائر لهذة الغرفة من مشاهدة ومتابعة العروض من أى مكان فى الغرفة بواسطة نظارات بسيطة .
** سماعة الأذنين : حيث يتم من خلالها سماع الأصوات بدرجتين مختلفتين ، حيث تحدد برمجيات الكمبيوتر ما الذى يسمع فى كل أذن وترتيب ما يتم سماعة .
** منظار متكامل ذو عدستين : ويمكن استخدامه كبديل للرقاب الرأسى للتغلب على صعوباته والمنظار وسيله عرض مجسمه يحتوى على صندوق به شاشات ونظام بصرى وينظر مستخدم المنظار من العدستين لرؤية لقطات الواقع الافتراضى كما يمكنه التحكم فى النظار بمشاهده المعلومات .
** قفازات البيانات : وتحتوى على حساسات تنقل الإحساس بالأشياء المختلفة إلى اليد .
** منظار متكامل ذو عدستين: هو أداة لتطبيق الواقع الافتراضى تخلق لدى المتعلم الإحساس بكونه موجودا داخل المناظر التى يتم عرضها على الشاشة .
** عصا الالعاب : تساعد المستخدم على التعامل مع البيئة الافتراضيه التى يتعامل معها .
** أحذيه وأزياء خاصة : تستخدم كل منها لإعطاء إحساس معين للجزء الذى يلامسها .
أولا: تكنولوجيات عرض ومتابعه مشاهد الواقع الافتراضى:
1- الاجهزه : يمكن للمتعلم متابعه عروض الواقع الافتراضى بواسطة شاشات من نوع خاص ، ولكن لكي نصل إلى أرقى مستوى في عرض هذه التقنية فإننا بحاجة إلى إستخدام أدوات ذات جودة عالية ومن هذه الأدوات :
** مرقاب رأسى head :( يطلق عليه فى بعض الأحيان وحدة العرض المحموله على الرأس ) ويتخذ المرقاب الرأسى شكل الخوذة وهو يرتدى على الرأس ويوجد فيه شاشتان صغيرتان تصل إليهما المعلومات اللازمة لتكوين الانخداع البصرى .
** مرقاب محيطى : boom: وهو يشبه من حيث المبدأ المرقاب الرأسى إلا أنه لا يرتدى على الرأس بل يكون مثبتا أمام المستخدمين وهو يتضمن مجموعة من الحساسات التى تنقل إلى المستخدم بعض المؤثرات الواقعية مثل الحساسات التى فى التطبيقات الطيبة .
** الكهف cave: حيث يبنى الكهف على شكل غرفة مكعبة الشكل ويتم إسقاط الصور من أربعة اتجاهات (الأمام و الأعلى واليمين واليسار ) بحيث يتمكن أى زائر لهذة الغرفة من مشاهدة ومتابعة العروض من أى مكان فى الغرفة بواسطة نظارات بسيطة .
** سماعة الأذنين : حيث يتم من خلالها سماع الأصوات بدرجتين مختلفتين ، حيث تحدد برمجيات الكمبيوتر ما الذى يسمع فى كل أذن وترتيب ما يتم سماعة .
** منظار متكامل ذو عدستين : ويمكن استخدامه كبديل للرقاب الرأسى للتغلب على صعوباته والمنظار وسيله عرض مجسمه يحتوى على صندوق به شاشات ونظام بصرى وينظر مستخدم المنظار من العدستين لرؤية لقطات الواقع الافتراضى كما يمكنه التحكم فى النظار بمشاهده المعلومات .
** قفازات البيانات : وتحتوى على حساسات تنقل الإحساس بالأشياء المختلفة إلى اليد .
** منظار متكامل ذو عدستين: هو أداة لتطبيق الواقع الافتراضى تخلق لدى المتعلم الإحساس بكونه موجودا داخل المناظر التى يتم عرضها على الشاشة .
** عصا الالعاب : تساعد المستخدم على التعامل مع البيئة الافتراضيه التى يتعامل معها .
** أحذيه وأزياء خاصة : تستخدم كل منها لإعطاء إحساس معين للجزء الذى يلامسها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق